الأخبار
وجوه العصر
عبدالله عبدربه
عبدالله عبدربه
عبدالله عبدربه
08-11-2013 09:12




















مقدمه :

هو عبدالله عبدربه فرج العبدالله, مواليد العاصمة الرياض عام 1379هـ, وقد كان يلعب مع نادي النصر ومثل المنتخب السعودي.
ويلعب عبدالله في مركز الوسط والهجوم.وكانت مسيرته الكروية قصيرة حيث امتدت لسبع سنوات وتحديداً منذ 1397هـ وحتى 1404هـ. ولكن حصد الكثير من البطولات مما جعله لا يفارق ذاكرة النصراويين.

بدايته الكروية :

يقول عبدالله في تصريحات صحفية "بدأت مزاولة كرة القدم في حارة الناصرية ومدرسة الناصرية الابتدائية عام ١٣٨٨ه ثم انتقلت للمرحلة المتوسطة بمدرسة طويق الإعدادية في شارع الريل عام ١٣٩٢ه وأتذكر من زملائي لاعب الهلال عيد بشير (رحمه الله) ولاعبي اليمامة صلاح السقا وصالح فيروز بجانب لاعبي الشباب رمضان النافع وسمير خميس. أحد أصدقاء شقيقي الأكبر سالم وكانت ميوله نصراوية ويدعى ناصر بن حمد الدوسري عرض على الأمير عبدالرحمن بن سعود «رحمه الله» فكرة ضمي للنصر وسبحان الله أسرع الرمز النصراوي الكبير إلى منزلنا في الناصرية وقابل والدي «رحمهما الله» ولبى أبي رغبة أبو خالد وقدم له دفتر حفيظة نفوسه قائلاً له: «عبدالله ولدكم» وسجلت في كشوفات النصر في يومها وتحولت ميولي لعشق الفارس الأصفر فيما سجل أخي محمد في الهلال بعد انضمامي للنصر".

مسيرته مع النصر :

ويروي عبدالله قصته مع النصر قائلاً "في عام ١٣٩٦ه كانت بدايتي الحقيقية والمستمرة مع الفريق النصراوي الأول وتزامن ذلك مع قدوم المدرب اليوغسلافي العالمي (بروشتش) وانتظمت في التمارين وكان هناك معسكر تحضيري للفريق بمدينة كأردن بمقاطعة ويلز في انجلترا وحرص بروشتش على اختيار مجموعة كبيرة من اللاعبين الصغار مثل يوسف خميس وماجد عبدالله وهاشم سرور ودرويش سعيد وعبدالمحسن الجبهان وجوهر أنور ومبارك القرني ومفلح الدوسري بجانب اللاعبين الكبار أمثال يعقوب مرسال وحسن أبو عيد وسالم مروان «شفاه الله» ومبروك التركي «رحمه الله» وناصر الجوهر وسعد السدحان الذي كان في تلك الفترة بمعسكر المنتخب في لندن. وفي معسكر الفريق أشركني بروشتش في أكثر من مركز وكانت هذه سياسته مع كل اللاعبين الجدد ليرى مدى انسجام كل لاعب مع الخانة التي يرتاح للعب فيها واتذكر أنه كان يلعب برأسي حربة حين يوعز لي بالتقدم للعب بجوار ماجد وإذا انقطعت الكرة أعود للوسط في الجهة اليمنى وكان ذلك في أعقاب اعتزال الكبير محمد سعد العبدلي وكان يشرك درويش مهاجماً حتى ترك تدريب النصر عام ١٣٩٩هـ".
ويضيف "ودخلت في معاناة أخرى برحيله وقدوم المدرب البرازيلي «فورميغا» الذي غير مركزي في الوسط ولم تناسبني طريقته إطلاقاً واستمررت في خانة الجناح ثلاث سنوات وهبط مستواي وتأثر لعدم ارتياحي النفسي وبعدها تخرجت من الجامعة وانقطعت عن اللعب وكان آخر موسم لي مع النصر ١٤٠٤ه وكما ترى ما بين أول موسم ٩٧ه وآخر موسم ١٤٠٤ه سبع سنوات تمثل عمري القصير في الملاعب والحمدلله وفقني في تحقيق أربع بطولات.. كأس الاتحاد مع النصر عام ٩٦ه ودوري ١٤٠٠ه وكأس ودوري ١٤٠١ه بجانب المركز الثاني في دوري ٩٧ه ودوري ٩٨ه تمثل هذه المعطيات محصلة انجازاتي المتواضعة مع النصر في عصره الذهبي".

مسيرته مع المنتخب :

يقول "اخترت للمنتخب لأول مرة على مستوى درجة الشباب عام 1398ه في الدورة الآسيوية ببنجلاديش ثم استدعيت للمنتخب الأول في نفس العام للمشاركة بدورة تايلندا الآسيوية وتخللها معسكر للمنتخب الأول في قبرص واليونان تحضيراً لدورة كأس الخليج العربي الخامسة في بغداد عام 1399ه ثم في تصفيات مجموعة الرياض الآسيوية عام 1401ه وأعقبها تصفيات كأس العالم بأسبانيا عام 1982م".

عدد أهدافه :

سجل في مشواره حوالي (30) هدفاً أولها في مرمى أحد موسم 1397ه وكان هدف الفوز الثاني (1/2) وآخر أهدافي ثلاثة أهداف (هاتريك) في شباك أحد أيضاً في دوري 1402ه وفزنا بهذه المباراة (5/صفر).

اسهاماته مع النصر :
الفوز ببطولة الدوري الممتاز مرتين عام 1980,1981
الفوز بكأس الملك مرة عام 1981

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1893


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في face book
  • أضف محتوى في twitter


تقييم
2.21/10 (23 صوت)



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة ( العصر ) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها